توريد 551  الف طنا من القمح لصوامع الشرقية
توريد 551  الف طنا من القمح لصوامع الشرقية


توريد 551  ألف طن قمح صوامع الشرقية

سناء عنان

الأحد، 04 يونيو 2023 - 12:40 م

شهدت محافظة الشرقية إقبالا غير مسبوق  من المزارعين لتوريد إنتاجهم من القمح، حيث تم توريد551 ألف و984 طنا و237 كيلو قمح لـ 58  صومعة وشونة اسمنتية منتشرة في جميع أنحاء المحافظة  بنسبة 96.80% من المستهدف توريده  وقدرة 570 ألف و91 طنا بمعدل طن ونصف على كل فدان.

اقرأ أيضا| إحالة 117 من العاملين بالمشروعات الصحية بالشرقية للتحقيق

وصرح المحافظ  الدكتور ممدوح غراب، أنه تم الانتهاء من حصاد المساحة المنزرعة بمحصول القمح، والتي تبلغ 380 ألف و61 فدانا.

وتحتل الشرقية المركز الأول على المحافظات في إنتاج وتوريد القمح، والذي تحظى به سنويًا، و تقرر تشكيل لجنه بكل شونه برئاسة مفتش تموين تضم في عضويتها ممثلين عن هيئه الصادرات والواردات والزراعة والجهة المسوقة والقباني وأمين الشونة تتولي وزن الاقماح لتحديد درجه نقاوتها وصرف قيمتها خلال 48 ساعة للمنتجين. 

وتم التأكيد على فايزة عبد الرحمن وكيل وزارة التموين بالشرقية بالتنسيق مع مديرية الزراعة وإدارة المرور لتسهيل دخول وخروج السيارات من وإلى الصوامع والشون المحددة. 

كما  تم  التأكيد على رؤساء المراكز والمدن والأحياء بضرورة تسوية  الطرق المؤدية لشون وصوامع وهناجر التخزين بأنحاء المحافظة لتيسير الوصول اليها بسيارات القمح الذى يتم توريده، مشددا  علي ضرورة استمرار التنسيق والتعاون بين كافة الأجهزة للتعامل فوراً لإزالة أية معوقات قد تطرأ أثناء عمليات التوريد للمحصول علي مستوى المحافظة.

 ناشد المحافظ المزارعين بالالتزام بتوريد القمح للصوامع والشون المطورة والمخصصة لهذا الغرض منعاً لحدوث فاقد مؤكداً أن الدولة لا تدخر جهدًا في الاهتمام بالمزارعين وتقديم كافة التيسيرات لهم منذ بداية الحصاد وحتى توريد المحصول.

وأوضحت فايزة عبدالرحمن وكيلة وزارة التموين بالشرقية أنه تم  إعداد مجموعة من الضوابط والاشتراطات  اللازمة لعملية التخزين بطريقة سليمة حيث تقرر استلام القمح بالصوامع  والشون الاسمنتية والتأكد من خلو المواقع التخزينية من أي اقماح قديمة وتطهير الصوامع والشون  وتزويدها بوسائل الحماية المدنية.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة